الثلاثاء، 30 أغسطس 2016

اغنام سلالة اولاد جلال

اغنام  أولاد جلال 
 تعتبر  أكبر مجموعة  من سلالات الأغنام الجزائرية ، تتواجد في  معظم مناطق البلاد باستثناء مناطق قليلة في الجنوب والجنوب ويعد  هو النوع  الحقيقي للسهوب ، والأكثر مناسبة للترحال.تتميز اغنام ولاد جلال بلون صوفهالابيض تماما والذيل رقيق.
كما ان الصوف يغطي الجسم كله إلى الركبة ، وحتى بالنسبة لبعض الأصناف البطن والجزء السفلي من العنق  عاري و مختلف عن معظم الاغنام  من هذا الصنف. رأسه  الأبيض مع آذان مرنة وانخفاض طفيف في قاعدة أنفه. قرونها ملتوية  متوسطة الطول ، وحجمها كبير. شكل  جسدها  متناسق نوعا ما  ، وارتفاعها متساوي لطول الجذع. صدرها ضيق قليلا ،  ارجلها طويلة وصلبة مناسبة للمشي.



أصنافها:
سلالة اولاد جلال تشمل ثلاثة أصناف : 
الصنف الشلالي :  هو نوع من حجم أصغر  وأكثرخفة   من بينها نصنف سلالة تادميت  وهي خليط بين( اولاد جلال) و(ميرينو من آرل) تم إنشاؤه لإنتاج الصوف.

السلالة الحضنية : هي الأكثر طلبا  من قبل المربين  بسبب وزن الجسم. هذا النوع من الأغنام التي المتناسق  بشكل جيد ، طويل القامة ، شاحب اللون أو  الأبيض. الصوف يغطي الجسم بأكمله إلى العراقيب.

السلالة الجلالية :ذات جسم  نحيف ، طويلة الساقين ، وتتكييف جيدا للترحال. وهي تنتج الصوف الأبيض ،  البطن والجزء العلوي من العنق  عاري عن معظم الحيوانات من هذا النوع.

وتجدر الإشارة إلى أنه وفقا للملاحظات المزارعين ،اختفت بعض من هذه الأصناف.


الأبتسماتالأبتسمات